منتديات الخرج .. ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة الا بالله , سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم , اللهم اني استغفرك واتوب اليك .. منتدى الخرج

العودة   منتديات الخرج > منتديات الخرج المتخصصه > المنتدى التعليمي العام - تطوير المهارات - القدرة التعليمية > قسم الباراسايكولوجي

روابط مهمة و مفيدة : التسجيل والمشاركة معنا || لاستعادة الباسورد الرقم السري || كيف يتم تفعيل الاشتراك || أفضل طريقة لطلب كود تفعيل على البريد


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 23-10-2010, 02:45 AM
الصورة الرمزية أحاسيس مخملية
 
أحاسيس مخملية
√المراقبة العامه√

  أحاسيس مخملية غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 11
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 7,591 [+]
عدد الـــنقــــاط : 1832
قوة التـرشيــــح :  
أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold




( التفرد) الشخصية النرجسية


يولد الأنسان واول ما يتعرف عليه هو أحاسيسه الفطرية فيكبر على حب ذاته ومايرضيها لاكن هذا بفترة محددة وبعد هذه المرحلة ينتقل من حب الذات الى حب الآخر ممن يحيطون به وهذا مايعتبر حالة عادية لاكن ماليس عاديا هو ان يستمر حب الذات طيلة مراحل العمر لدى الفرد هنا يسمى بلانانية وان زاد عن حده واصبح عشقا تتفرد به ذاته دون غيرها فهنا يسمى نرجسية او الحب المرضي للذات ومن منا لم يصادف شخصية نرجسية او ربما اكثر من نرجسي بحياته,فهم موجودون حيثما التفتنا وعني شخصيا اراهم من طباخ المطعم الجامعي الى الامن والطلبة والدكاترة يعني تفرد على كل المستويات العلمية والاجتماعية , والنرجسية يقابلها بالضد الشخصية الماسوشية التي عكسها تماما
لاكنها ليست موضوع حديثي .


ميزات الشخص النرجسي:


ـ1يغلب عليه طابع الإدمان الذاتي ويميل الى الأخذ والعطاء آخر إهتماماته.
ـ2ينتابه الأحساس بلمثالية والكمال وأنه ليس في الكون من يضاهي جماله وذكائه وقوته....
ـ3لديه إحساس مبالغ فيه أنها محور إهتمام الكون ومحط أنظار الجميع والكل يحسده على عظمته وأن الكون لن يستمر بلكينونة بدونه.
ـ4يميل إلى المبالغة في تعظيم ما يقوم به من أبسط الإنجازات حتى وان لم يكن ذو كفائة علمية او منتج إجتماعي.
ـ5يرفض النصيحة من الغير ويرى فيها إنتقاص من عظمته التي هي في غنى عن نصائح الغير وملاحظاتهم النقدية باعتباره فوق الجميع.
ـ6أكثر ما يميل إلى من يمتدحه ويمجد عظمته ,او يميل لمن كان له عنده مصلحة فهنا نجده يقتبس ادوار تمثيلة والنرجسيون غالبا بارعون في التمثيل وفقا لما يخدم مصالحهم الذاتية إذا ما تعلق الأمر بارضاء ذاتهم المريضة.
ـ7دائم الاستهزاء والانتقاد للغير حتى لو كانو على صواب مع نزعة الميل للانتقام لكل من يعارضه.
الشعور بعظمة اهميته حيثما وجد ويقينه بسرقة الاضواء .
ـ8يرون في حبهم المبالغ لذاتهم امر طبيعي لما لا وهم يملكون ما لا يملكه غيرهم بلكون اجمع,بل وقد يستغربون من ردات فعل غيرهم ان لم يحبوهم بنفس مقدار حبهم لذاتهم .
ـ9النرجسي شخص حسود مغرور متعجرف يتميز بحدة سلوكه ووقاحة لفظه في طريقة تعاطيه مع الغير وقلة احترامه لهم لانه يرى أن الإحترام لا يليق بغيره لتميزه عن الجميع.
ـ10الكره والحقد والغيرة ممن يحس أن لديه مميزات تلفت أنظار الناس لهم وإعجابهم وقد يتمنى مرضهم وموتهم حتى لا تاخذ فئة المتميزيين هذه الإعجاب والمديح الذي لا يليق بغيره.
12يتسم النرجسي ببرود مشاعره وانعدام الذكاء الإنفعالي إجمالا بمعنى لا يعطي الأحداث المحيطة به حقها الحسي.
11ناكث للوعود كثير الكذب والإدعاء والمفاخرة بما ليس فيه ونادرا ما ينجح في إقناع غيره بأساليبه الإلتوائية.
ـ13تحسسه الدائم لملامح وجهه وجسمه وحتى نبرات صوته ويرى أن كل مافيه أجمل من الجمال نفسه وينتابه إحساس أن كل القصائد والمقالات التي كتبت عن الجمال قد كتبت له وحده.
ـ14ثقته عالية بنفسه حتى لو كان مخطأ ويرفض الإعتراف بخطإه لأنه يرى في ذالك إنتقاص من عظمته.
ـ15يعاني النرجسي من أنحرافات سلوكية شاذة وغير متوقعة تتراوح بين شدة التركيز على ذاته وفي نفس الوقت يقابلها حدة التركيز بشكل مستبد ومزعج للغير بغية اصطياد أنظارهم نحوه بشتى الطرق والوسائل.
ـ16شخص حساس للغاية يتعصب لأبسط الامور خاصة لو كان إنتقاد لشخصه وقد يرى في ذالك مهانة كبيرة له حتى وان كانت نصيحة من اقرب الناس إليه فهو يراها إسائة له ولعظمته وقد تنتابه ردود فعل حادة اتجاه الناصحين له.
ـ17يصنع عالم من خيالاته ويعدد فيه انجازاته ومشاريعه وعظمة ما يقدمه للغير ويذكرهم بأهميته في حياتهم وادواره الرائعة فيها.
ـ18يرى ان الوجود بكل مافيه ليس الا امتدادا لعظمته وروعته.
18سعيه المستمر بتوكيده على ذاته وذالك لتعديد مزاياه وألمعيته ومثاليته ويكذب الكذبة بمخيلته ويصدقها وينخدع بقدراته .
اجمالا يعاني النرجسيون من سلوكيات منحرفة وغير لائقة بشكل جذري جراء حدة
التركيز العميق على ذاتهم.


الأسباب المؤدية لنرجسية:


ربما قد تبدو هذه الحالة عادية وان النرجسي ليس اكثر من شخصية متكبرة مغرورة وجب تفاديها وانتهى...
لاكن الحقيقة وفقا للطب النفسي ان النرجسية حالة خطيرة وضارة لصاحبها ومن حوله .
وترجع هذه الحالة لأسباب عديدة منها العضوي ومنها النفسي ومنها التربوي...

الأسباب العضوية:

والتي تتمثل في اظطراب او خلل بالنواقل العصبية التي تتكفل بمهمة نقل التنبيهات من خلية عصبية لأخرى ومن بين هذه النواقل:
النورأدرينالين: اضافة الى باقي وظائفه فهو المسؤول عن الوعي والإنتباه اللذان يفتقر إليهما النرجسي
السيروتولين والهيستامين: اللذان يؤثران على مزاج الشخص وهذا مايعاني منه النرجسي اظطرابات مزاجية
الدوبامين: المسؤول عن الشيزوفرينيا والتي قلما يعاني منها النرجسي بمعنى في حالات
نادرة .


كيفية تاثير النواقل:


عندما تنقل الإشارات إلى مركز الإنفعالات بدماغ بشكل سليم من احدى النواقل المذكورة فهنا تكون الإستجابة سليمة بطبيعة الحال أما إن كان النقل يتضمن خلل ما فالرد الذي تجسده ردة الفعل السلوكية تكون غير سليمة وهذا ما يحدث بالسلوكات الغير سوية للنرجسي.


الاسباب المنهجية:


قد تلعب الاسرة دورا كبير في تفاقم حالة المريض وذالك حين يكثر الوالدان من توبيخ ونقد وتأنيب احد اولادهما وتحسيسيه بلفشل والعجز وانه لا ينفع لشيء ,فهنا تتوالد شحنة الغضب من واقعه المعاش واحساس النقص الذي تتوالد ذراته وتدفن بلعقل الباطني .
كما أن تجاهل الاسرة والمحيط لهذه الحالة الغير سوية يزيد من سوء حالة النرجسي وتصبح بدورها حالة نفسية مرضية .


الأسباب النفسية:


أظطراب الجهاز النفسي مابين الهو والانا والانا الاعلى فلهو يمثل الألية الشهوانية الباحثة عن اشباع غرائز الذات الموجودة بداخل كل منا , بينما يحاول الانا وهو العقل الخاص بكل فرد وفقا لخبراته الذاتية الخاصة حيث يحاول تحقيق رغبات الهو بشكل عقلاني ويحاول السيطرة عليها بكل قوة وان عجز هنا تبدأ الإظطرابات السلوكية والنفسية وتلغى الوظيفة الايجابية للانا الاعلى بشكل جذري على اعتباره يمثل القيم والاخلاق والعادات المكتسبة من المجتمع
وهذا ما يعلله وجود مكبوتات دفينة في العقل الباطن( اللاوعي) والذي يدفن فيه ما يعجز العقل المدرك (الوعي) عن مواجهته فيتم إسقاطها هناك وتؤثر هذه المكبوتات بدورها بشكل جد سلبي على الشخصيات المظطربة بشكل عام, و هذا تماما ما يدفع النرجسي لإستحداث آلية دفاع كتعويض يخلق له شيئا من التوازن النفسي الذي يحميه من الاحساس بلقصور والدونية والتهميش والفشل ببيئته و يكون عالمه الخيالي الذي يصنع فيه من نفسه انسانا عظيم بكل المقاييس,, ويجد في اسلوبه هذا هروب من هذا الاحساس المؤلم الذي ينتابه من بيئته ويجد بعالمه الخيالي ما كان يسعى لتحقيقه او ما تصبو له نفسه التي ليس هناك ماهو اروع منها بنظره.
ويكون في كذبة التعاظم التي يصدقها بكل جوارحه دواء تخديري لمكبوتاته.


أنواع النرجسية:


تتراوح مابين نرجسية خبيثة تتعدى كونها مجرد حب الذات بل تمتد الى ايقاع الضرر والالام بلغير ونرجسية لا تعدو اكثر من انانية مفرطة وحب لذات فقط ومن بين انواع النرجسية بصفة عامة :

نرجسية العالم لو كان النرجسي عديم الكفائة والنجاحات وعاجز عن العطاء فهنا لا ضرر الا على نفسه لاكن لو كان النرجسي مثقف وعالم اي من ذوي القدرة على العطاء و تعتمد على وجوده اعمال عديدة ووهبه الله من النعم ما يميزه بحق عن غيره من علوم ومعارف بغية افادة غيره وكان سعيه فقط حثيثا لارضاء ذاته وجعلها محط التركيز واهمال مادون ذالك خاصة ان النرجسي يعتبر عاجز في العمل وفقا لنظام الجماعة بسبب تمحوره حول ذاته فقط هنا تكمن الخسارة العظمى لانه يفترض ان يكون النرجسي المعطاء سبيلا يهتدى به ومصدر علم تولد على يديه عقول نيرة لاكن عطائه بهذه الحالة سيكون عقيما لانه لن يلقى قبولا من ذويه نتيجة تعاليه عليهم مما يؤدي لنفورهم وتجاهلهم له ...
وهنا تذهب نعمة ربه سدى دون غاية ترجى منها الا ابراز الذات بشكل مرضي وتعظيمها.
لان العالم وجب ان يكون كالغصن المثمر الذي اثقله مافيه فمال على الارض لتفيد ثماره الابدان وليس كالغصن الجاف اليابس مرفوع لعنان السماء ولا ثمرا ثقيلا ولا ظلا ظليلا.
أيضا هناك نرجسية رب الاسرة على اسرته الذي يرى انه اعظم من ان يبتليه ربه بزوجة مماثلة واولاد مثل اولاده
ونرجسية العبد مع ربه فطالما انعم عليه ومده بما تهواه نفسه فهو ربه وان ابتلاه تمرد وعصاه وقصر بعبادته له لانه يرى انه اعظم من ان يحرمه ربه بما تشتهيه نزواته.
ونرجسية الاستاذ مع تلامذته ان شغله الشاغل تعداد محاسنه واهمال رسالته التي وجد من اجلها كونه يرى في التعليم احتقارا
له وتقليلا من همته وعزمه...الخ


الفرق بين المتكبر والنرجسي:



المتكبر هو شخص متعالي متفاخر بنفسه لاكنه غالبا مايكون صاحب ذكاء انفعالي وقد تكون اسرته المبجلة لديه وحبه لذاته وتباهيه بها لا يجعله يهمل واجباته المفروضة عليه ازاء غيره ..
اما النرجسي فاضافة لتكبره وغروره فهو فاقد لكل ماله صلة بلعالم الخارجي ولا يرى بدائرة الاحداث غيره حتى اقرب الناس اليه لا يعنون الامر الكثيرة سوى انهم محطات انتقالية يقضي بها مصالحه لا غير.
وقد يكون النرجسي متكبر لاكن المتكبر نادرا ما يكون نرجسي.. لان التكبر صفة مذمومة تبغضها كل الشرائع بينما النرجسي حالة مرضية فرضتها ظروف معينة على المريض.

النتائج التي تخلفها النرجسية:


القلق الدائم و الإكتئاب المزمن
العجز على التفاعل مع الغير بسبب الاستقرار على حب الذات فقط
نفور من حوله عنه بسبب مغالاته في اخطائه واصراره عليها
انحصار النرجسي ضمن دائرة المظطربين نفسيا وعجزه عن تحقيق توازن اجتماعي

(
شعور مترواح بين الحزن والفرح بوقت واحد) الاظطراب الوجداني ثنائي القطب

المعادات للمجتمع
الاحساس بلملل والفراغ .....الخ


أي الكائنين البيولوجيين الاقرب لنرجسية؟؟


من وجهة نظر خاصة اقول ان النرجسية تتسم بها الانثى بشكل اكبر على اعتبار حب المرأة للجمال وتعلقها بكل مايضيف لجمالها جديد وقد أقول ان الرجل هو الاقرب لنرجسية اعتبارا لتركيبته البيولوجية القوية واعتبارا لكون رجل يمثل إمرأتين حسب حكم الشريعة وايضا لو قلبنا في التاريخ لوجدنا ان معظم النرجسييين هم من فئة الرجال امثال ستالين وهتلر وموسوليني والمتنبي القائل:ـ
أمط عنك تشبيهي بما وكانما فما احد فوقي ولا احد مثلي
أي محل أرتقي ..وأي عظيم أتقي.. وكل ماخلق الله.. ومالم يخلقي..
محتقر عن همتي.. كشعرة من مفرقي..
من هنا نقول ان النرجسية لا ترتبط بلانتمائات البيولوجية بقدر ارتباطها بلوضعية السيكوسوماتيكية والتربوية لكلا الكائنين..


طرق علاج النرجسية:


جميلا ان نحب ذاتنا ونقدرها بما يحفظ لها هيبتها ومكانتها بشكل عقلاني مقنن غير مثير للجدل والاجمل من ذالك هو ان نفرض على الغير احترامنا ومحبتنا بما يعادل احترامنا لانفسنا..
(


وبنعمة ربك فحدث.. )وجميل ان نعدد نعم الله علينا

خاصة ان اكرمنا ربنا بنعم الجمال والاخلاق والعلم والقدرة على العطاء ..لاكن تعدادنا لنعم ربنا ومحبتنا لها وجب ان لا يتعدى الضمير الاخلاقي والمنطق وليس وفقا لرغبات الهو وشهواته ..
وان يكون التباهي والتفاخر بسبب او بدونه بغرض التعاظم واستصغار من حولنا فإن الله لا يحب كل مختال فخور وان تجاوز الامر حدود العقل فقد يفتك بلبصيرة.
وتعتبر التربية السليمة في الصغر عامود يقي الطفل من الحالات النفسية المفترضة ويساهم في تنشئته كفرد صالح خالي من العيوب النفسية والعاهات ذو شخصية قوية قادرة على مواجهة الصعاب؟
اما ان وقع المرض ولا مفر منه فهنا وجب معالجة حالة الاكتئاب بادوية كمرحلة اولية لتخفيف من حدة عدوانيته بعدها وجب محاولة إستخراج ما يأرق نفسية النرجسي بعقله الباطن ووضعه بجلسة حوارية مباشرة مع ذاته المريضة ففي ذالك مواجهة للحقائق بشكل عقلاني على ان تستمر الجلسات العلاجية بشكل متكرر مع طبيبه المعالج حتى يسترد المريض توازنه النفسي والاجتماعي وذو ثقة عالية بنفسه.



وفي الاخير حفظنا الله واياكم من الامراض كيفما كانت نسبها ومتعنا بعقولنا ما احيانا






hgaowdm hgkv[sdm

 
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 04:56 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
vitamin

أنا ما أحبك أنا .. أتنفس هواك

الصورة الرمزية vitamin

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر : كله
الـــــــجنــــــس : ذكر
الـــــدولـــــــــة : الريـ ksa ـاض
المشاركـــــات : 5,736 [+]
عدد الـــنقــــاط : 10164
قوة الترشيح :  
vitamin تم تعطيل التقييم


vitamin غير متواجد حالياً

افتراضي

موضع متكامل ومتعوب عليه يتكلم عن الشخصيه النرجسية
تعريفها ومواصفاتها واسبابها وانواعها معلومات جديدة علينا
عن هذه الحاله وبكل تاكيد استفدنا منها المعلومه والفائده
الف شكر استاذة نواعم على هذا المجهود الذي من خلاله اطلعتينا على الحالة
المرضيه عافانا الله واياكم وكل عزيز من الامراض
تحياتي ومودتي لك ياجنتولتي
 
توقيع » vitamin
لن ننساك يا والدي وسيدي فـ روحك تعيش فينا قوة وعزيمة واصرار
فقد ربيت فينا حب الدين ثم الوطن فأصبح وريداً ينبض بالاخلاص
نم قرير العين
غفر الله لك واسكنك فسيح جناته

  رد مع اقتباس
قديم 23-10-2010, 07:57 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
فايق ورايق
عضو مشارك

الصورة الرمزية فايق ورايق

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 73
تـاريخ التسجيـل : Dec 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 73 [+]
عدد الـــنقــــاط : 30
قوة الترشيح :  
فايق ورايق is on a distinguished road


فايق ورايق غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك
 
  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2010, 01:28 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
alмα£Ģ๐๐๐ғαђ
عضو ذهبي


الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 165
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمــــــــر : 14
الـــــــجنــــــس : انثى
الـــــدولـــــــــة : ҝЋoЪĄѓ ¢ιту
المشاركـــــات : 3,633 [+]
عدد الـــنقــــاط : 868
قوة الترشيح :  
alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold alмα£Ģ๐๐๐ғαђ is a splendid one to behold


alмα£Ģ๐๐๐ғαђ غير متواجد حالياً

افتراضي

يسلمووو نوعم
 
توقيع » alмα£Ģ๐๐๐ғαђ
آع’ـذرووني لوو زع’ـلت آحح’ـد فٍ يووم ..
دع’ـووآإتگم لي بـِ آلتووفيق ..
  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2010, 02:17 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
أحاسيس مخملية
√المراقبة العامه√


الصورة الرمزية أحاسيس مخملية

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 11
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 7,591 [+]
عدد الـــنقــــاط : 1832
قوة الترشيح :  
أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold


أحاسيس مخملية غير متواجد حالياً

افتراضي

جنتول
فايق
ملقوفة
دمتم على مايرضي دواخلكم وجنبكم السوء ماظهر منه ومابطن
 
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشخصية , النرجسية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بطاقتك الشخصية همسة غلا النقاش الجاد - الحوار الهادف 18 11-09-2012 11:50 PM
سويداء المزاج (الشخصية المكتئبة) أحاسيس مخملية قسم الباراسايكولوجي 0 30-04-2011 07:14 PM
الشخصية العصابية أحاسيس مخملية قسم الباراسايكولوجي 5 24-10-2010 02:15 PM
الثقافة واثرها فى تكوين الشخصية فارس بلا جواد المنتدى المفتوح 2 21-05-2010 01:39 PM
اختبار : ملامح من الشخصية لولو العراقية قسم الباراسايكولوجي 2 10-03-2010 11:36 AM


RSS RSS 2.0 XML MAP html  sitemap2  

الساعة الآن 06:44 PM.


Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

... الموقع لا ينتهك حقوق الملكيه الفكريه لأى من محتوياته ولا يسمح بوضع اى سيريل او كراك او كيجن للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للأخرين ...
..لذلك رجاء اذا وجدت اى شئ مخالف او محتوى ينتهك حقوق الملكيه الابلاغ فورا عن المحتوى المخالف ..

Security byi.s.s.w

 

صحيفة الخرج

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73