ماشاء الله تبارك الله ولاحول ولاقوة الا بالله , سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم , اللهم اني استغفرك واتوب اليك

التسجيل
العودة   منتديات الخرج > منتديات الخرج المتخصصه > المنتدى التعليمي العام - تطوير المهارات - القدرة التعليمية > قسم الباراسايكولوجي

اضف رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 06-05-2011, 02:05 PM
الصورة الرمزية أحاسيس مخملية
 
أحاسيس مخملية
√المراقبة العامه√

  أحاسيس مخملية غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 11
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 7,591 [+]
عدد الـــنقــــاط : 1832
قوة التـرشيــــح :  
أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold

ميكانيزم الانفعالات :

الانفعال هو الاساس الحسي لحياة الانسان السيكولوجية والفزيولوجية، اذ ان كياننا الجسمي يتوجه آليا للبحث عن الظروف المريحة نفسيا كالاحساس بالفرح او الرفاهية او اللذة ....الخ
كذلك جسمنا يبحث عن التخلص من الظروف المزعجة والتي تهدد توازنه، كيف يتخلص من هذه المواقف؟
بالهروب منها او ابادتها عن طريق المعارك، ويتبع في ذلك اذن الاحساس بالخوف ، الحزن، الغضب ، العدوانية ...الخ.
الانفعال هو تفاعل الجسم امام ظروف مثيرة(مريحة او مزعجة)وعندما اكونحاضرا في حادث مرور فليس الحادث في حد ذاته الذي يحدث الانفعال ولكنه يعطي هزة عنيفة، وذلك راجع لانعدام التكيف المفاجئ
للجسم.
ثم يظهر الانفعال بعد فترة من الزمن، يحاول بعد ذلك جهازنا العضوي التخلص من هذا الظرف المزعج
سواء بلهروب او التصدي بالمقاومة، الانفعال يؤثر على كامل الجسم، لكن يوجد ماهو اخطر من ذلك، اذ يمكن ان يتحول الانفعال الى ميكانيزم رئيسي لحدوث المرض، ويذهب بنا الظن عادة الى اعتبار ان الانفعالي يعني الصدمة الانفعالية، وهذا اعتقاد خاطئ، الصراعات الانفعالية، التفاعلات الانفعالية العميقة والمتواصلة ، القلق، الضيق، الغيظ ، الضغينة، الكبت، العقد النفسية...الخ كلها تشكل انفعالات، وهذه الانفعالات العميقة والممتدة في الزمن هي الاخطر نوعا ما.
يمكن للانسان ان يتجاوب مع الانفعال بطريقتين:
-تفريغ شحنته من خلال الضرب ، الصراخ، التهديد، البكاء، الاعتداءبالشتم اللفظي او التفكير فيه
-او بإدخاله مثلا انسان ناقم يدخل باستمرار عد وانيته وغضبه.
الانفعال عاصفة عضوية:

من المعلوم ان الانفعال الشديد يتبعه تغيرات فزيولوجية وذهنية ، الخجول والغضوب لهما خبرة في هذا الميدان ماذا يحدث الانفعال في بادئ الامر؟
-قوة غير طبيعية للسيالة العصبية تجتاح كل المسالك الطبيعية، ينحرف مسار السيالة العصبية وتتجاوز
هدفها وتنتشر خارج مسالكها الاعتيادية، فيحصل خللا في كامل انحاء الجسم، بما فيه المخ، يضطرب الشعور (القشرة المخية) ونصبح لا ندري بماا نقوم به.
-الانفعال الشديد مثل الخوف والغضب يسبب افراز شحنات الادرينالين الذي يسبب تقلص للاوعية الدموية، تفرز من طرف الغدتين الكظريتين هذه الغدد موجودة فوق الطرف الاعلى والامامي للكلى وتعتبر واحدة من مجموعة العناصر المشكلة للغدد الصماء، تزن كل واحدة تقريبا عشر غرامات.
وتحرص الادرينالين على بروز الظواهر التالية:
-زيادة نسبة السكر في الدم
-تحسن في شدة التقلصات العضلية
-تعمل على شحن الجهاز العضلي بكمية كبيرة من الدم
-يقلص الدم من مدة تخثره الاعتيادية.
وهنا يدخل اللعبة ميكانيزم غاية في الجمال والذي قام بملاحظته كانون ، اذا كانت الادرينالين تقوم بتقليص
، اليس هذا دليل على انها تحضره للامتحان العسير والذي ينتظره؟ انها تحضره للمعركة او للهروب؟ يمكن للانفعال ان يشل الاطراف لكن يعطي في بعض الاحيان ولبعض الاشخاص قوة خارقة ونجد في بعض الحوادث اشخاصا قادرين على الفرار بقوة عجيبة نقول اذن الخوف يمده بلاجنحة او مدة الانفعال بقوة بطولية , لكن الاجدر ان نقول الانفعال اعطاه الادرينالين سواء للهجوم او للهروب.
وسواء تعلق الامر بلفرار او الحرب فان الجسم كله يتفاعل كي يتخلص من الظروف المزعجة انه ميكانيزم
دقيق وطبيعي جدا لا علاقة له مع الجبن او البطولة، ويمكن للقشرة المخية هنا ان تلعب دورا عظيما في
الكبح بشرط ان لا تكون هي بدورها في حالة اظطراب من جراء الانفعال.

حياتنا اليومية والانفعالات:

هكذا هي حياتنا اليومية انها مكونة من الانفعالات ، الاحساس بالغضب، العدوانية ، الهروب، التراجع، الكبت ...الخ حيث وامام بعض الظروف فإن التقاليد تفرض علينا البقاء دون تاثر ، هل يسمح بالبكاء للرجال؟
ان يظهرو انفعالاتهم؟ طبعا هذا لا يتناسب ومنطق الرجولة ونترك الضعف للمراة فقط. ربما هو منطق سخيف لكنه حقيقي للاسف.
اذن ان كنا في حالة غضب(انفعال) دون استطاعة المقاومة (تفريغ الشحنات) فكل الميكانيزم يدور بالفراغ ونفس الشيء اذا اصابنا خوف شديد دون ان نستطيع الهروب او الهجوم، فالشحنة هنا لا تفرغ ويصبح معها الانفعال ضارا جدا.
فلنفرض ان شخصا ما خضع لانفعالات داخلية لمدة سنوات ولسبب ما اجبر على البقاء دون تأثر؟
هنا نفهم جيدا خطورة الكمية المفرطة للادرينالين والسكر في الدم.

تاثيرات اخرى للانفعال:

يحتل الجهاز القلبي الوعائي الصدارة ، يحدث اضطراب في وتيرة دقات القلب ، زيادة في عدد النبضات القلبية آلام قلبية شديدة في بعض الاحيان ، كل هذه الاضطرابات تستطيع ان تتعب وظائف القلب اذا كان هذا الاخير ضعيفا مسبقا، فضلا عن هذا يتهيأ للمريض انه مصاب بداء قلبي والذي بدوره يولد له انفعالات اضافية ويقوي من الميكانيزم الاولي ولا نستطيع حصر العدد الهائل من الامراض القلبية الناشئة عن اسباب عصبية ، بعض الاعراض تذكرنا بالسكتة القلبية ، يحصل فقد للتنفس، تعب سريع، دوران في الرأس ،آلام...الخ
ويحتل الجهاز الكلوي المقدمة كذلك فالجهاز العصبي عديم التوازن يؤثر كذلك على الكلى والتي يصلها الدم بشكل غير منتظم فماذا تفعل الكلى اذن؟ انها تتفاعل كذلك وتقوم بانتاج مادة خطيرة تسبب رفع الضغط الدموي ويؤدي هذا الى التهاب كلوي خطير ، وقد نحضر لوفاة الشخص اين يكون السبب الفعلي هو ناتج عن الانفعال النفسي البحت.
يستجيب الجلد بقوة للانفعال لانه موجود في علاقة مباشرة مع الجهاز العصبي السمباطي ، يمكن ان تظهر
اذن اورام تؤلم ، حكة، ايكزيما، ندبات جلدية.
اضطرابات المعدة ينتج عن الانفعال التقيئ، تشنجات المريئ، عسر الهضم، الافراط الحمضي في المعدة والقرحة وتتاثر في اغلب الاحيان عملية الهضم ولهذا نقول انه راجع للاعصاب بينما يكون المنشأ الاول ربما في الصراعات النفسية والتي تؤدي الى اضطرابات في الجهاز العصبي السمباطي.
يمكن ان ينجر عقب الانفعال المتواصل آلام في مكان الزائدة الدودية مالعمل؟
نجري عملية جراحية.. ورغم هذا تعود الآلام كما كانت مثل حالة القلب.
الخوف من الزائدة الدودية تقوي من حدة الانفعال، ثم نبقى ندور في حلقة مفرغة وكذلك في معظم الاحيان يكون التهاب القولون ذا منشأ نفسي_جسدي.
اضطرابات الدورة الدموية متعددة وابسطها امتداد وتقلص الاوعية الدموية(المنفعل تحمر وجنتاه او تصفر) اذا ادى الانفعال العميق والمستمر الى اثارة متواصلة للالياف السمباطية فيمكن ان نشاهد احتقانا دمويا، نزيفا، جروحا معوية، كلوية وكبدية...الخ.
ويكون المسؤول هنا الجهاز العصبي السمباطي (النباتي) زيادة على هذا:
بعض الاعراض الوظيفية يمكن لها ان تتحول الى اصابة عضوية مثال الوذم العابرoederne)
ارتشاح المصل الدموي داخل الانسجة يعطي انتفاخا جسديا احمرار مفرط موضعيا(احتقان دموي في عضو
مافي الجسم) يمكن ان يؤدي الى فقاعات جلدية (جروح) او تقرحات جلدية لان تكرار الاظطراب الوظيفي يؤدي الى الاصابة العضوية، اظطرابات الجهاز العصبي لها في بعض الاحيان عواقب وخيمة.
الاستثارة الشديدة للجهاز العصبي السمباطي تؤدي احيانا الى اصابات عضوية قاتلة كم يوجد من مرة فكرنا فيها ان الالتهاب الكلوي او الالتهاب الكبدي يمكن ان يكون ذو نشأة نفسية؟ وهكذا فبدلا من ان يكون السمباطي منظم للانسان يصبح قاتلا له.
وذلك يفسر لجوئنا في بعض الحالات للقيام بعملية احداث شلل للجهاز العصبي السمباطي(سواء عن طريق عملية جراحية او بواسطة المسكنات)
اذن الانفعال قد يحدث فقدا لتوازن النظام الجسدي والنفسي ان لم يكن هناك مجال لتفريغ الشحنات السامة الناجمة من الصراعات الداخلية بما فيها من قلق الذي يعتبر اكبر الاسبا ب المختلة بالجهاز السمباطي وهي اكثر دمارا تسع مرات على عشرة عندما تبقى في اللاشعور.
العمل الجيد للقشرة المخية تغلق الابواب على الانفعال المشاغب:
من المعلوم ان الانفعالية تكون في اوجها عند الكرب المتواصل ، الارهاق، الانهاك، العصبيين لهم قابلية كبيرة للانفعال كلما كنا متعبين مخيا تظهر شحنات انفعالية دون ان نقوم بالتماس مجيئها.
اذا كانت حدة التفاعل الانفعالي شديدة هذا يعني انه لا توجد فرملة فمن اين تاتي هذا النقص بلفرملة؟
هل تظهر الانفعالية بسرعة لما تكون القشرة المخية في حالة اضطراب؟ وهذا مايحدث بالضبط ان هذا مهم جدا انها القاعدة الذهبية لليسر وتوازن الانسان.
كالتجربة التي قام بها كانون وبارات حيث نزعت قشرة مخية لقط، اصبحت اذن منطقة المهاد البصري منفصلة على المناطق العليا للمخ وبقيت كل الانفعالات التي كانت موجودة في حياة الحيوان.
وهذا يدل على مايلي ان القشرة المخية ليست ضرورية للظهور والتعبير عن الانفعالات ولكن بلعكس فهي وسيلة فرملة احسن من هذا انسان لديه قشرة مخية تعمل بشكل متقن ويمكن ان تتحمل الام قاسية دون اي انفعال او ظهور للالم حتى انه يعتبر مبدأ الولادة دون الم.
داء الكلب المزيف sham-rage:

كلب قولتز المنزوع القشرة المخية عاش ثمانية عشر شهرا يقوم بالتعبير عن مظاهر الغضب كأي كلب
عادي ومنه اكتشف داء الكلب المزيف pseudo-rage
قام كل من رانسون وماقون باستثارة كهربائية للمهاد التحتيhypothalamus لقط نزعت منه قشرته المخية ، بعد هذه الاستثارة الكهربائية رفع القط راسه وظهر تمدد حدقات عينيه زيادة في
سرعة التنفس وشدته وبدأ الحيوان في التهيج، المواء،العض ، الخدش بالمخالب، محاولة التحرر وبعنف شديد من رباطه واذا واصلنا الاستثارة الكهربائية فاننا نحضر الى تطاير جميع وبره، يظهر العرق على كفوف ارجله وينطلق لعاب غزير من فمه، هذا القط يصبح له سلوك قط مهدد من طرف كلب.
وهذه التفاعلات مركزها هو المهاد التحتي لا غير (جين دولاي).
ونستنتج من كل هذا ان منطقة المهاد التحتي هي منطقة لتخمر الغضب الضغينة العدوانية ... باختصار موقع كل الانفعالات.
ويكون هذا الكلب المزيف ذو التفاعلات الغضبية المفرطة مرتبط اذن:
-استثارة المنطقة القاعدية للمخ
-افتقاد القشرة المخية.
والذي يجب ملاحظته هنا، تفاعل الحيوان بغضب شديد امام استثارة خفيفة تتركه غير مبال في الاوقات العادية.
ونفس الشيء بالنسبة لشخص اين تكون قشرته المخية تعمل بشكل سيئ يصبح بذلك فريسة سهلة
للاندفاعياته وانفعالاته, السخط, العدوانية ، الغضب الشديد تحدثها ظروف بسيطة لا تعطي عادة مثل هذا التفاعل سواء ذو تحكم في النفس صحيح او مزيف فان نمو العصابيين يكون كالفطر في الغابة.
فالامراض القلبية ، الوعائية ، الكلوية والمعدية تكون بطلته وتنتشر فيه كذلك التقرحات المعدية كمحاصيل الزرع الوفير حيث انه وفي اغلب الاحيان تكون هذه الامراض نتيجة لاستثارة جهاز العصبي السمباطي
وللانفعالات العميقة الناتجة عن هذه الاستثارة.
والتأكيد على الانفعال راجع للاسباب التالية:
-يعتبر الجهاز السمباطي السيد العظيم لجميع اعضائنا الجسمية
-يكون القلق والانفعال هما العنصران الريئسيان لاختلال توازنه
- القلق والانفعال هما الظاهرتان المميزتان لهذا العصر .
اتضحت الان اهمية القشرة المخية لوظيفتها بشكل جيد وان القشرة المخية السليمة تسمح بتنظيم ومراقبة محكمة
للانفعالات.
رجل يكون لديه المخ والجهاز السمباطي في حالة سليمة له كل الحظوظ ان يعيش حياة ملؤها التحكم في النفس
والتبصر الجيد.... وصحة جسدية جيدة.
يتبــــع>>


 
رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 03:11 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
عالي مستواه
عضو ذهبي

الصورة الرمزية عالي مستواه

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 300
تـاريخ التسجيـل : Jan 2011
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس : ذكر
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 1,594 [+]
عدد الـــنقــــاط : 57
قوة الترشيح :  
عالي مستواه will become famous soon enough


عالي مستواه غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك اختي نواعم على موضوعك الهادف

تحياتي لك
 
توقيع » عالي مستواه
  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 12:58 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
أحاسيس مخملية
√المراقبة العامه√


الصورة الرمزية أحاسيس مخملية

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 11
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 7,591 [+]
عدد الـــنقــــاط : 1832
قوة الترشيح :  
أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold


أحاسيس مخملية غير متواجد حالياً

افتراضي

عالي مستواه
يصطف الجمال لحضورك
سعادة لا تنضب ترافق خطوات سيرك
شكر لا مداد
 
  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 01:02 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
أحاسيس مخملية
√المراقبة العامه√


الصورة الرمزية أحاسيس مخملية

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 11
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 7,591 [+]
عدد الـــنقــــاط : 1832
قوة الترشيح :  
أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold


أحاسيس مخملية غير متواجد حالياً

افتراضي

لو فرضنا ان هناك رجل مخه متعب ويعترض طريقه ظرف مزعج فان الانفعال هنا يظهر الانفعال ويختل بكامل كيانه العضوي، زيادة عن هذا يقوم الانفعال بزعزعة قشرته المخية الموجودة سابقا في حالة سيئة وليست قادرة على المقاومة، يتحرر الغضب من منطقة المهاد التحتي ويصعب على القشرة المخية احتواء هذا الغضب سواء بفرملته او مراقبته او كذلك تنظيمه، ويصبح بذلك الانسان لا شعوريا"اعميت بصيرته من شدة الغضب" ويرتكب افعالا عنيفة واندفاعية والتي ينبذها منطقه ولا يشتغل عنده لا المنطق ولا الارادة بما انهما يمثلان القشرة المخية التي اصبحت عديمة المفعول من جراء التعب الذي اصابها، وهو في الصميم مصاب بداء الكلب المزيف مثل الحيوان المنزوع القشرة المخية.
وفي هذه الحالة استثارة بسيطة قد تكفي لاحداث غضب شديد وبالعكس اذا كان مخ هذا الانسان يعمل بشكل سوي يمتثل امامه ظرف مزعج فعلا لكن لا يحدث انفعال مشوش واذا حدث رغم هذا الانفعال على اثر ظرف مزعج تقوم القشرة المخية مباشرة باحتوائه ويبقى هذا الرجل في حالة تبصر جيدة ويكون قادرا على فحص هذا الظرف من كل جوانبه انه سيد نفسه ، لايشد الفكين لقهر نفسه وانما ببساطة آلته العصبية تعطيه تحكما اوتوماتيكيا.
والمخ المريض يخل بتوازن الاعضاء الخاضعة لتأثيراته ولكن الاختلال العضوي يؤثر بدوره على المخ.
ولا ننسى ابدا ان الكيان العضوي للانسان يعتبر كتلة واحدة جيدة التشكيل واخيرا المخ الذي يفقد شيئا فشيئا توازنه يفقد كذلك سيادته، ويمكن ان ينتج هذا النقص الدماغي لسببين رئيسين" تعب مخي بأتم المعنى او ناتج عن تعب عضوي، الشيء الذي نجده متكررا عند الاشخاص ذوي المزاج الهش.
ثاني سبب اعتيادي: الكبت والذي يقوم بتحويل جزء كبير من النشاط الشعوري لصالح اللاشعور .
في كلتى الحالتين لا يسمح الضعف المخي بالتكيف عند الظروف الجديدة ولن يحصل اي تعديل منسجم حينها تصبح الذبذبات الكهربائية العصبية منعدمة النظام ومنه فقد التوازن العضوي العام، مع كل مايتعبه من مخلفات.
يجب التاكيد اذن اكثر فاكثر على الوظائف المخية وعلى اليسر الذي يعطيه انسجامه، لو عملنا على تطوير التوازن الجسمي بما فيه الدماغ.
ولا تعتبر الحياة المعاصرة السبب وراء الاضطرابات العديدة بشكل مطلق لكياننا العضوي، ولكن الاظطرابات تعود للانفعالات المفرطة، القلق ، الخوف، والقلق بشكل خاص له حصة الاسد هنا فهو سبب اغلب الامراض نفسي_جسدية سواء اكانت وسواسية، افكار ثابتة، قرحة معدية، اظطرابات هضمية فالقلق والانفعال يعطيان انواعا جديدة من الامراض الأثير وخطورة الانفعال ينجمان دائما عن ضعف المخ والذي هو حقيقة سيد التحكم، ولا تستطيع الحياة الحديثة فعل اي شيء امام فقد التوازن للمخ او للجسم وبالتالي يجب فعل كل شيء ليتخلص المخ من كل العناصر المسببة لتعبه واضطرابه، وقد بينت خطورة الانفعال العميق اللاشعوري والمستمر، وتاتي كل من العقد المشحونة بلانفعالات والكبت في مقدمة قائمة اعداء المخ.
اذ يمنع الكبت وصول الانفعالات المؤلمة الى طبقة الشعور، اذن القشرة المخية نشاهد عادة الكبت في حالات الضغينة العدوانية، الغضب ، الحقد، تمني الموت.. الخ.
ويبقى الكبت لا شعوريا او انه يبرز كلمح البصر في حقلنا الشعوري، ثم يندثر في لحظتها، يكون معظم الاحساسات المكبوتة مشحونة بانفعالات مؤلمة، حتى انها تكبت لانها شاقة فمن الاكيد ان الكيان العضوي للانسان يبحث عن كل ماهو سار وجميل ويفضل ان لا يعلم شعوره باي شيء مزعج يعمل اذن الكبت كحاجز مانع لكل الانفعالات المؤلمة مثل يمكن ان تكون عند مراهق اندفاعية لا شعورية كتمني الموت نحو احد الوالدين والذي يحبه كثيرا، هذه الامنية تمر كالبرق ولكن مشحونة بانفعال عنيف فلها كل الحظوظ لتكبت مباشرة.
من هذا المنطلق نقول انه يجب ان نهتم اكثر فاكثر بالتوازن والوظيفة المخية على يسر المخ، على التخلص من العقد التي تحدث ودون انقطاع انفعالات شعورية ومضرة الاهتمام بمعرفة الذات والميكانيزمات الانسانية وكذلك الالة البشرية عشرات الالاف من البشر يوجدون في حالة انطواء على انفسهم سجناء وسط عالم خاص بهم ولا يستطيعون التحرر يتعذبون بعقدهم وخوفهم وقلقهم وعدوانيتهم رغم ما يمكن فعله من اعمال نبيلة وسامية.
يسمح ذلك اليسر الدماغي لكياننا العضوي بالعمل وتحقيق اهداف اكبر من قهر الغير او الانطواء على الذات، الملايين من البشر يحرفون الكثير من انشطتهم المخية الشعورية لحساب الانفعالات والامراض.
 

التعديل الأخير تم بواسطة أحاسيس مخملية ; 10-05-2011 الساعة 01:07 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 01:15 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
vitamin

أنا ما أحبك أنا .. أتنفس هواك

الصورة الرمزية vitamin

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر : كله
الـــــــجنــــــس : ذكر
الـــــدولـــــــــة : الريـ ksa ـاض
المشاركـــــات : 5,807 [+]
عدد الـــنقــــاط : 10439
قوة الترشيح :  
vitamin تم تعطيل التقييم


vitamin غير متواجد حالياً

افتراضي

جنتولتي بارك الله بك وزادك نورا على نور
دوما تضيفين لنا المعلومه في اغلب الحالات التي نمر بها
بحكم اختصاصك ودراستك
دوما بنتظار جديدك الجديد
كل الشكر غاليتي
كل الود
 
توقيع » vitamin
لن ننساك يا والدي وسيدي فـ روحك تعيش فينا قوة وعزيمة واصرار
فقد ربيت فينا حب الدين ثم الوطن فأصبح وريداً ينبض بالاخلاص
نم قرير العين
غفر الله لك واسكنك فسيح جناته

  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2011, 03:54 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
أحاسيس مخملية
√المراقبة العامه√


الصورة الرمزية أحاسيس مخملية

الملف الشخصي
رقــم العضويــة : 11
تـاريخ التسجيـل : Aug 2009
العــــــــمــــــــر :
الـــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــة :
المشاركـــــات : 7,591 [+]
عدد الـــنقــــاط : 1832
قوة الترشيح :  
أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold أحاسيس مخملية is a splendid one to behold


أحاسيس مخملية غير متواجد حالياً

افتراضي

جنتول
مدائن الجمال تتأنق مناصفة
بجمال تواجدك بحيزي هذا
وقوافل الشكر تتسربل لك
سلم نبضك
 
  رد مع اقتباس
اضف رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الانفعالات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:08 AM.


RSS RSS 2.0 XML MAP html  sitemap2  

[ يمنع انتهاك الحقوق الملكيه الفكريه لأى من المحتويات ولا يسمح بوضع اى سيريل او كراك او كيجن حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية للأخرين ]

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الخرج
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73